كايزن مصطلح ياباني يقصد به التحسين المستمر وهو مركب من جزأين هما: Zen وتعني (تغيير) والثاني هو Kai وتعني (نحو الأفضل) وبذلك يعني هذا المصطلح التغيير نحو الأفضل أو الأحسن .


والمعنى المنتشر عند اليابانيين هو التحسين التدريجي المستمر في جميع نواحي المنظمة وليس في سلسلة عمليات الإنتاج الأساسية فقط بحيث ينخرط الجميع (الإدارة والعاملين) في عمليات التحسين وكايزن عملية ليس لها حدود فعملية التحسين مستمرة لا تنتهي .

وتقوم على فرضية أن العاملين الميدانيين يعرفون بنحوٍ جيد ماذا يجب أن يفعلوا وتقوم الإدارة بدورها بتمكين العاملين للقيام بتحسينات مستمرة على المهام اليومية الموكلة إليهم وبذلك يكون للعاملين حرية تحسين أعمالهم بإرادتهم وبدون تدخل من جانب الإدارة.

كيفية الاستفادة من برنامج كايزن :

يمكن الاستفادة من جهود كايزن الناجحة على النحو التالي:

  •  - يقلل من إهدار الوقت والموارد والإيرادات.
  • - إرساء ثقافة الملكية: حيث يجعل الموظفين لهم  تأثير مباشر على الطريقة التي تتم بها الأمور مما يجعلهم أكثر سعادة وثقة.
  • - تحسين القدرة التنافسية، سواء بين الموظفين من خلال تقديم الاقتراحات أو من خلال الكفاءة التي تساهم في خفض التكاليف ورفع الجودة.
  • - زيادة رضا المستهلك: جودة أعلى تعني عملاء أكثر سعادة.
  • تسهيل حل المشكلات: تشجيع الموظفين على حل المشكلات باستمرار من خلال النظر إلى العمليات من منظور إيجابي.

    دور كايزن في تحسين الأعمال :
  • - ابدأ بنفسك لتكون قدوة لغيرك وابحث عن طرق تحسين وتطوير أدائك الشخصي وتشجيع غيرك ليفعلوا مثلك .
  • - تدريب الموظفين فهم المستهدفون ببرنامج كايزن ويقصد بهم كل من في المؤسسة من الإدارة والموظفين والعمال  وتدريبهم على التفكير الإيجابي وتقديم مقترحات من وقت لآخر وتنفيذ ما يساعد على التحسين منها مع تقييم هذه الأفكار وتقدير الجميع سواء من نفذت أفكارهم ومن لم تنفذ أفكارهم .
  • - عن طريق كايزن يمكنك تحديد أفضل الطرق والالتزام بها لحين الوصول لطريقة أفضل .
  • يتبع .............