يصاب الكثير من الأشخاص بتصلب الشرايين أو وجود ترسبات دهنية على جدران الشرايين ولا يشعر المريض بأعراض حتى تحدث المضاعفات التي تؤثر على القلب او الدماغ .



حدوث تصلب الشرايين :

تبدأ الترسبات الدهنية في التجمع على جدر الأوعية الدموية في عمر مبكر ولأنها مواد غريبة عن الجسم يحدث التهاب حولها ويحيط بها وتحاول الأوعية الدموية مقاومة الالتهاب بإصلاح الأنسجة مكونة طبقة من الألياف تغطي الدهون المترسبة .

وبمرور الوقت أي بعد أعوام يزداد تراكم الترسبات الدهنية وبالتالي زيادة الالتهابات والألياف حولها مما يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية ويتأثر تدفق الدم من خلالها إلى أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة .
كما يزداد تصلب الوعاء الدموي وتقل مرونته مما يؤدي إلى ارتفاه ضغط الدم .

وأفضل علاج لتصلب الشرايين ولمنع حدوث ضيق في الشرايين هو اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة ( المشي نصف ساعة يوميا ) وهناك اطعمة يمكنها المساعدة في تنظيف الشرايين بطريقة طبيعية دون الحاجة لتناول العقاقير الطبية وتجنب الآثار الجانبية لها مع المحافظة على تغذية الجسم بطريقة سليمة .

ونستعرض بعض الأطعمة التي يمكن أن تنظف الشرايين :

أولا : الثوم : 

برغم من رائحته غير المحببة للكثير إلى أنه يحتوي على مادة الأليسين التي يمكنها أنتقلل الدهون وتحمي الأوعية الدموية من الترسبات الخطيرة وتغيرات الوعية الدموية المرتبطة بالعمر .

ثانيا : الكركم :

من مضاعفات ترسب الدهون على جدر الشرايين حدوث التهابات لذلك فإن كمية صغيرة من الكركم  تقلل من هذه الالتهابات وبرغم من طعمه المر فإن مادة الكركمين الموجودة في الكركم تقلل من ترسب الدهون في الشرايين بنسبة 25 % حسب دراسات طبية أجريت على بعض المرضى .

( ملحوظة : الكركم قد يؤثر على الخصوبة لدى الرجل ويفضل أخذ أي علاج تحت إشراف طبي )

 ثالثا : التوت البري:

 توجد أدلة كثيرة تؤكد على أن التوت البري غني بالبوتاسيوم ويساعد على خفض الكوليسترول (LDL) المضر في الجسم، وتزيد من نسبة الكوليسترول (HDL) المفيد. ووفقا للدراسات فإن استهلاك التوت البري يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 40 بالمئة.

رابعا : البروكلي: 

يحتوي البروكلي على كمية عالية من فيتامين K، ووفقا لخبراء الصحة فإن هذا الفيتامين يساعد على منع تصلب الشرايين، كما أن البروكلي غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة الكوليسترول ويحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تدعم جدار الشرايين، وفقا لموقع "ويكي هاو .

خامسا : الرمان:

 تحمي المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الرمان الجدران الداخلية للشرايين من التلف. وبحسب دراسات أجرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم فإن عصير الرمان يحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، وهي مادة تساعد على فتح الشرايين ومرور الدم بدون أي عوائق.

سادسا : البطيخ الأحمر: 

يعد البطيخ من الفواكه المنعشة والخفيف في الصيف.إنه يساعد على خفض ضغط الدم خلال مدة لا تتجاوز6أسابيع ويعود سبب ذلك إلى الحمض الأميني "L-Citrullin" الموجود في البطيخ وهذه الحموض الأمينية تساعد على الجسم على إنتاج أكسيد النتريك،الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية .

 

سابعا: القرفة:

 رش القليل من القرفة على فنجان القهوة صباحا له فوائد ربما تغيب عن الكثيرين، لأن القرفة تساعد على الحد من تراكم الدهون في الدم وتقلل من الكوليسترول المضر بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، وتعزز علمية الاستقلاب في الجسم.